فصل: إعراب الآيات (96- 98):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (96- 98):

{آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذا ساوى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذا جَعَلَهُ ناراً قالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً (96) فَمَا اسْطاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطاعُوا لَهُ نَقْباً (97) قالَ هذا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذا جاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98)}.
(آتُونِي) فعل أمر وواو الجماعة فاعل والنون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به أول (زُبَرَ) مفعول به ثان منصوب (الْحَدِيدِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة (حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن يتضمن معنى الشرط (ساوى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر فاعله مستتر والجملة مضاف إليه (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بساوى (الصَّدَفَيْنِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة جواب إذا (انْفُخُوا) أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل (حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن يتضمن معنى الشرط (جَعَلَهُ) ماض فاعله مستتر والهاء مفعول به أول والجملة مضاف إليه (ناراً) مفعول به ثان (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب (آتُونِي) سبق إعرابها قريبا والجملة مقول القول (أُفْرِغْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب فاعله مستتر تقديره أنا (عَلَيْهِ) متعلقان بأفرغ (قِطْراً) مفعول به (فَمَا) الفاء عاطفة وما نافية لا عمل لها (اسْطاعُوا) ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة معطوفة (أَنْ) حرف ناصب (يَظْهَرُوهُ) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل والهاء مفعول به والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به لاسطاعوا (وَمَا اسْتَطاعُوا) معطوف على ما قبله وإعرابه مثله (لَهُ) متعلقان باستطاعوا (نَقْباً) مفعول به (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (هذا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ (رَحْمَةٌ) خبر والجملة مقول القول (مِنْ رَبِّي) متعلقان بصفة محذوفة والتقدير رحمة كائنة من ربي والياء مضاف إليه (فَإِذا) الفاء استئنافية وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (جاءَ) ماض (وَعْدُ) فاعل والجملة مضاف إليه (رَبِّي) مضاف إليه والياء في محل جر بالإضافة (جَعَلَهُ) ماض وفاعله مستتر والهاء مفعول به أول (دَكَّاءَ) مفعول به ثان والجملة جواب إذا (وَكانَ وَعْدُ) الواو عاطفة وكان اسمها (رَبِّي) مضاف إليه والياء مضاف إليه (حَقًّا) خبر كان والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (99- 102):

{وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْناهُمْ جَمْعاً (99) وَعَرَضْنا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكافِرِينَ عَرْضاً (100) الَّذِينَ كانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً (101) أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبادِي مِنْ دُونِي أَوْلِياءَ إِنَّا أَعْتَدْنا جَهَنَّمَ لِلْكافِرِينَ نُزُلاً (102)}.
(وَتَرَكْنا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (بَعْضَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان وإذ ظرف زمان في محل جر مضاف إليه (يَمُوجُ) مضارع والجملة حال (فِي بَعْضٍ) متعلقان بيموج (وَنُفِخَ) الواو عاطفة وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (فِي الصُّورِ) متعلقان بنفخ والجملة معطوفة (فَجَمَعْناهُمْ) الفاء عاطفة وماض وفاعله والهاء مفعول به (جَمْعاً) مفعول مطلق (وَعَرَضْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله (جَهَنَّمَ) مفعول به (يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان متعلق بعرضنا وإذ مضاف إليه (لِلْكافِرِينَ) متعلقان بعرضنا (عَرْضاً) مفعول مطلق (الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للكافرين (كانَتْ أَعْيُنُهُمْ) كان واسمها والهاء مضاف إليه والجملة صلة (فِي غِطاءٍ) متعلقان بخبر كان المحذوف (عَنْ ذِكْرِي) متعلقان بمحذوف صفة لغطاء والياء مضاف إليه (وَكانُوا) الواو عاطفة وكان واسمها والجملة معطوفة (لا يَسْتَطِيعُونَ) لا نافية ومضارع فاعله واو الجماعة والجملة في محل نصب خبر كانوا (سَمْعاً) مفعول به (أَفَحَسِبَ الَّذِينَ) الهمزة للاستفهام وماض واسم الموصول فاعل (كَفَرُوا) ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة صلة (أَنْ يَتَّخِذُوا) أن حرف ناصب ومضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو في محل رفع فاعل وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي حسب (عِبادِي) مفعول به أول والياء في محل جر بالإضافة (مِنْ دُونِي) متعلقان بيتخذوا والياء مضاف إليه (أَوْلِياءَ) مفعول به ثان (إِنَّا) حرف مشبه بالفعل ونا اسمها والجملة مستأنفة (أَعْتَدْنا) ماض وفاعله والجملة خبر (جَهَنَّمَ) مفعول به (لِلْكافِرِينَ) متعلقان بأعتدنا (نُزُلًا) مفعول به ثان.

.إعراب الآيات (103- 106):

{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمالاً (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً (104) أُولئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَلِقائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَزْناً (105) ذلِكَ جَزاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِما كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آياتِي وَرُسُلِي هُزُواً (106)}.
(قُلْ) أمر والفاعل مستتر والجملة مستأنفة (هَلْ) أداة استفهام (نُنَبِّئُكُمْ) مضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة مقول القول (بِالْأَخْسَرِينَ) متعلقان بننبئكم (أَعْمالًا) تمييز (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم (ضَلَّ) ماض (سَعْيُهُمْ) فاعل والهاء مضاف إليه والجملة صلة (فِي الْحَياةِ) متعلقان بضل (الدُّنْيا) صفة لحياة مجرور بالكسرة المقدرة على الألف (وَهُمْ) الواو حالية وهم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ (يَحْسَبُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر والجملة الاسمية حال (أَنَّهُمْ) حرف مشبه بالفعل والهاء اسمه وإن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يحسبون (يُحْسِنُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر أن (صُنْعاً) مفعول به (أُولئِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع خبر (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِآياتِ) متعلقان بكفروا (رَبِّهِمْ) مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة (وَلِقائِهِ) اسم معطوف بالواو على ما قبله مجرور مثله (فَحَبِطَتْ) الفاء عاطفة وماض والتاء للتأنيث والجملة معطوفة (أَعْمالُهُمْ) فاعل والهاء في محل جر بالإضافة (فَلا) الفاء عاطفة ولا نافية (نُقِيمُ) مضارع والفاعل مستتر (لَهُمْ) متعلقان بنقيم (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بنقيم (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (وَزْناً) مفعول به (ذلِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (جَزاؤُهُمْ) مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة (جَهَنَّمُ) خبر وجملة المبتدأ والخبر في محل رفع خبر للمبتدأ الأول ذلك (بِما) الباء حرف جر وما اسم موصول في محل جر بحرف الجر متعلقان بجزاؤهم (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَاتَّخَذُوا) الواو عاطفة وماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو في محل رفع فاعل والجملة معطوفة (آياتِي) مفعول به أول والياء مضاف إليه (وَرُسُلِي) اسم معطوف على آياتي (هُزُواً) مفعول به ثان.

.إعراب الآيات (107- 109):

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ كانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً (107) خالِدِينَ فِيها لا يَبْغُونَ عَنْها حِوَلاً (108) قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِداداً لِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَداً (109)}.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب اسم إن (آمَنُوا) ماض مبني على الضم والواو فاعل وجملة آمنوا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب (وَعَمِلُوا) معطوفة على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (كانَتْ) ماض ناقص والتاء تاء التأنيث والجملة خبر (لَهُمْ) متعلقان بالخبر نزلا (جَنَّاتُ) اسم كان (الْفِرْدَوْسِ) مضاف إليه (نُزُلًا) خبر كان (خالِدِينَ) حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم (فِيها) متعلقان بخالدين (لا يَبْغُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حالية (عَنْها) متعلقان بيبغون (حِوَلًا) مفعول به (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لَوْ) حرف شرط غير جازم (كانَ الْبَحْرُ مِداداً) كان واسمها وخبرها والجملة مقول القول (لِكَلِماتِ) متعلقان بمدادا (رَبِّي) مضاف إليه والياء مضاف إليه (لَنَفِدَ) اللام واقعة في جواب الشرط والجملة لا محل لها لأنها جواب الشرط (الْبَحْرُ) فاعل (قَبْلَ) ظرف زمان (أَنْ تَنْفَدَ) أن حرف ناصب ومضارع منصوب (كَلِماتُ) فاعل (رَبِّي) مضاف إليه والياء مضاف إليه (وَلَوْ) الواو حرف عطف ولو حرف شرط غير جازم (جِئْنا) ماض وفاعله (بِمِثْلِهِ) متعلقان بجئنا (مَدَداً) مفعول به.

.إعراب الآية (110):

{قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ فَمَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَداً (110)}.
(قُلْ) أمر والفاعل مستتر والجملة مستأنفة (إِنَّما) كافة ومكفوفة (أَنَا بَشَرٌ) مبتدأ وخبر والجملة مقول القول (مِثْلُكُمْ) صفة لبشر (يُوحى) مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة صفة لبشر (إِلَيَّ) متعلقان بيوحى (إِنَّما) كافة مكفوفة (إِلهُكُمْ) مبتدأ والكاف مضاف إليه (إِلهٌ) خبر (واحِدٌ) صفة والجملة في محل رفع نائب فاعل (فَمَنْ) الفاء استئنافية ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ (كانَ) ماض ناقص واسمه محذوف (يَرْجُوا) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر (لِقاءَ) مفعول به (رَبِّهِ) مضاف إليه (فَلْيَعْمَلْ) الفاء رابطة لجواب الشرط واللام لام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر والفاعل مستتر (عَمَلًا) مفعول مطلق (صالِحاً) صفة لعمل منصوبة (وَلا يُشْرِكْ) الواو عاطفة ولا ناهية ومضارع مجزوم والفاعل مستتر والجملة معطوفة (بِعِبادَةِ) متعلقان بيشرك (رَبِّهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (أَحَداً) مفعول به.

.سورة مريم:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 3):

{كهيعص (1) ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نادى رَبَّهُ نِداءً خَفِيًّا (3)}.
(كهيعص) هذه الحروف لا محل لها من الإعراب (ذِكْرُ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا ذكر (رَحْمَتِ) مضاف إليه (رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (عَبْدَهُ) مفعول به لرحمة منصوب والهاء مضاف إليه (زَكَرِيَّا) بدل من عبده أو عطف بيان (إِذْ) ظرف زمان متعلق برحمة (نادى) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (رَبَّهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه (نِداءً) مفعول مطلق (خَفِيًّا) صفة لنداء.

.إعراب الآيات (4- 6):

{قالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوالِيَ مِنْ وَرائِي وَكانَتِ امْرَأَتِي عاقِراً فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6)}.
(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (رَبِّ) منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء في محل جر بالإضافة (إِنِّي) إن واسمها (وَهَنَ الْعَظْمُ) ماض وفاعله والجملة خبر (مِنِّي) متعلقان بحال محذوفة (وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ) الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة (شَيْباً) تمييز (وَلَمْ) الواو عاطفة ولم حرف جازم (أَكُنْ) مضارع ناقص واسمها مستتر والجملة معطوفة (بِدُعائِكَ) متعلقان بالخبر شقيا (رَبِّ) منادى مضاف إلى الياء المحذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم (شَقِيًّا) خبر أكن (وَإِنِّي) الواو استئنافية وإن واسمها (خِفْتُ) ماض وفاعله والجملة في محل رفع خبر إن (الْمَوالِيَ) مفعول به (مِنْ وَرائِي) متعلقان بحال محذوفة (وَكانَتِ) الواو عاطفة وماض ناقص والتاء للتأنيث (امْرَأَتِي) اسمها مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه (عاقِراً) خبر والجملة معطوفة (فَهَبْ) الفاء استئنافية وفعل دعاء فاعله مستتر (لِي) متعلقان بهب والجملة مستأنفة (مِنْ لَدُنْكَ) متعلقان بهب والكاف مضاف إليه (وَلِيًّا) مفعول به (يَرِثُنِي) مضارع والنون للوقاية والفاعل مستتر والياء مفعول به والجملة صفة لوليا (وَيَرِثُ) الواو حرف عطف ومضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة معطوفة (مِنْ آلِ) متعلقان بيرث (يَعْقُوبَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (وَاجْعَلْهُ) الواو عاطفة وأمر للدعاء والفاعل مستتر والهاء مفعول به أول والجملة معطوفة (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة وهو منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة (رَضِيًّا) مفعول به ثان لاجعله.

.إعراب الآيات (7- 9):

{يا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7) قالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكانَتِ امْرَأَتِي عاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8) قالَ كَذلِكَ قالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً (9)}.
(يا زَكَرِيَّا) يا أداة نداء زكريا منادى مفرد علم مبني على الضمة المقدرة على الألف في محل نصب (إِنَّا) إن ونا الدالة على الجماعة اسمها (نُبَشِّرُكَ) مضارع وفاعل مستتر والكاف في محل نصب مفعول به (بِغُلامٍ) متعلقان بنبشرك والجملة خبر إنا (اسْمُهُ) مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة (يَحْيى) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف والجملة صفة لغلام (لَمْ نَجْعَلْ) لم جازمة ومضارع والفاعل مستتر (لَهُ) مفعول تجعل الثاني (مِنْ قَبْلُ) من حرف جر وقبل ظرف زمان مبني على الضم في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بنجعل (سَمِيًّا) مفعول به والجملة في محل جر صفة ثانية لغلام (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (رَبِّ) منادى منصوب مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة وجملة النداء وما بعدها مقول القول (أَنَّى) اسم استفهام في محل نصب على الظرفية المكانية (يَكُونُ) مضارع ناقص (لِي) متعلقان بالخبر المقدم المحذوف (غُلامٌ) اسم يكون والجملة مقول القول (وَكانَتِ) الواو عاطفة وماض ناقص والتاء تاء التأنيث (امْرَأَتِي) اسمها مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه (عاقِراً) خبر (وَقَدْ) الواو حالية وقد حرف تحقيق (بَلَغْتُ) ماض وفاعله والجملة في محل نصب حال (مِنَ الْكِبَرِ) متعلقان ببلغت (عِتِيًّا) مفعول به (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (كَذلِكَ) متعلقان بخبر لمبتدأ محذوف أي الأمر كذلك والجملة مقول القول (قالَ رَبُّكَ) ماض وفاعله والكاف مضاف إليه (هُوَ) مبتدأ (عَلَيَّ) متعلقان بالخبر هين (هَيِّنٌ) خبر والجملة مقول القول (وَقَدْ) الواو حالية وقد حرف تحقيق (خَلَقْتُكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (مِنْ) حرف جر (قَبْلُ) ظرف مبني على الضم في محل جر بمن وهما متعلقان بخلقتك (وَلَمْ) الواو عاطفة ولم حرف جزم (تَكُ) مضارع ناقص مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف واسمها مستتر (شَيْئاً) خبر والجملة معطوفة.